يا ريت نبقى زيهم ...في دي ؟؟

سلاماتي

بدايةً

اللهم فك عن أهلنا في غزة كربهم وفرج عنهم همهم وأصلح كل شئونهم يا كريم
آمين

********

قد يظن للوهله الأولى أني اتحدث عن الصناعات والعلوم المتقدمه في مختلف أنحاء المعموره عدا بلدنا الغالي

وقد يتخيل للحظة اني أتحدث عن الاتحاد الأوروبي الذي جمع اجناسا وأعراقا وأديانا متنوعه في اتحاد وبرلمان وعملة وقانون واحد

وقد يتوقع ايضا ان نتحدث عن أمور كثيرة مما أخفقنا فيها ونجح فيها غيرنا من غير المسلمين رغم امتلاكنا أسبابا للنجاح تفوق الكثير مما عندهم

لكني أحبتي أتكلم عن أمر قديم جديد ...عن أمر من المفترض أن يؤرق نفوسنا بعضا من الوقت ..عن تأثر الكفار بالقرآن

نعم ...القرآن

ونعم ...الكفار !!


...أجل فقد كانوا رغم عنادهم ورغم كفرهم يمتلكون آذانا واعية وقلوبا يطربها الكلام الجميل حين ينزل عليها

وكانوا يعترفون بذلك لأنفسهم في خلواتهم

ولكن الأمور النفسية قد طغت وأهوائهم ومصالحهم قد تجاوزت أن يكون الحق هو الظاهر


لنر سويا بعض المواقف التي أبهرنا بها بعض من صناديد قريش واعتى عتاة الكفار حين سمعوا القرآن


1-

ذكر في أسباب النزول للسيوطي أنه أبو جهل عندما سمع اية في سورة التكوير تقول "لمن شاء منكم أن يستقيم "

قال أبو جهل متأملاً
إذاً هي لنا ....إن شئنا استقمنا وإن لم نشأ لم نستقم

فأنزل الله تعالى ..." وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين"..التكوير


2-

وقف عمر بن الخطاب قبل أن يسلم بجوار النبي في الكعبة يريد الفتك به فكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يصلي ويقرأ في سورة الحاقة

وأسر كلام القرآن عمر وتابع بأذنه وعقله وقلبه الآيات حتى قال في نفسه

ان هذا قول شاعر
فقرأ النبي متابعا قراءته في السورة ..." وما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون "..

فقال عمر في نفسه إذا هو قول كاهن

فتابع النبي في قراءته "ولا بقول كاهن قليلا ما تذكرون "

فقال عمر في نفسه
ويحي إذا ما هو ؟؟

فتابع النبي القراءة وقال

تنزيل من رب العالمين


3-

لما ذهب الوليد ابن المغيره ليتفاوض مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى يترك دعوته بالدين الجديد وأسمعه النبي نحوا من القرآن

خرج الوليد متأثرا من عنده وسالوه عن ما سمع فقال القولة المشهوره

والله إن له لحلاوه
وإن عليه لطلاوه
وإن اعلاه لمثمر
وإن أسفله لمغدق

وإنه يعلو لا يعلى عليه



*******

تلك مواقف بسيطه حدثت من أناس لا يؤمنون بالله , ويعادون النبي وهو بين أيديهم

فإذا كان الوضع الراهن يؤكد لنا :

* أننا من اتباع ذلك الدين الحنيف

* وأن الكتاب المنزل من عند الله كما هو لم يتبدل ولم يتغير
* وأن الله ورسوله اسموا كل فقرة من الكتاب ((آية ))...يعنى علامة ومعجزة
* وإذا كان منا الكثير يحفظون الكتاب ويعرفون الكثير من اياته

* وأننا أولى طائفة من البشرية يتحتم علينا أن نعطي كتاب ربنا حقه


إذا فبالله عليكم خبروني .....
ماذا حدث لقلوبنا ؟ !
وماذا حدث لنفوسنا ؟!

ولماذا بعدت المسافة بييننا وبين كتاب ربنا الى هذا الأمد البعيد ؟!

يا رب سامحنا على هجرنا لكتابك وسامحنا على هجراننا لتلاوته وهجرنا لحفظه وهجرنا للعمل به وهجرنا لتحكيمه والعمل بما حكم

ووفقنا يا ربنا أن نتمتع بما تمتع به هؤلاء النفر من الكفار من حسن التأمل والاستماع والانصات وزد لنا أن نؤمن به وأن يخالط شغاف قلوبنا ونقترب بآياته من جنابك
آمين
********

اخواني واخواتي

كتاب الله أو المصحف
في بيوتنا على مكاتبنا في سيارتنا في الراديو في التليفزيون في أفواهنا وفي كل مكان نستطيع أن نصل إليه
ولكن

تبقى تلك المسافة التي بين ايدينا وأعيننا من ناحية ....
وبين عقولنا وقلوبنا من ناحية اخرى مازالت كبيره وبعيده


فهلا سمعنا القرآن بآذان أخرى


أحب من دنياكم


سلاماتي


إذا سمحتم لي ولكم أن نعلو بأفئدتنا قليلا.... ونسمو بأرواحنا حينا .... ونرجع بأزمنتنا نيفا من الدهر .... لنرى أنفسنا في هذه الجلسة الربانية الجميلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام في لقاء اجتماعي جميل يشهده الله تعالى ويشهده جبريل عليه السلام في هذه القصة الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم
والتي اذكرها هنا بشيء من التصرف لنرى كيف كانت هذه المجموعة والذين كانوا
بشراً مثلا يحبون الحياة لكنهم مع حبهم لها ربطوها بما عند الله

فتعالوا لنرى ماذا قال كل منهم

ولكن لنتذكر

هؤلاء يتكلمون عن الدنيا وليس الآخره


وسأقول أنا بعدهم
ثم ليقل كل منكم تعليقه مثلهم

لنجعل أنفسنا وأرواحهم واضحة مثلهم ولعل الله أن يجمع كل من شاركهم في مستقر رحمته

*******************

جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم
مع أصحابه رضي الله عنهم
وسألهم مبتدأ
بأبي بكر

ماذا تحب من الدنيا ؟


فقال أبو بكر ( رضي الله عنه) أحب من الدنيا ثلاث

الجلوس بين يديك
والنظر إليك
وأنفاق مالي عليك


وأنت يا عمر ؟

قال أحب ثلاث

أمر بالمعروف ولو كان سرا
ونهي عن المنكر ولو كان جهرا
وقول الحق ولو كان مرا


وأنت يا عثمان؟

قال أحب ثلاث

إطعام الطعام
وإفشاء السلام
والصلاة بالليل والناس نيام


وأنت يا علي؟
قال أحب ثلاث:

إكرام الضيف
الصوم بالصيف
وضرب العدو بالسيف


ثم سأل أبا ذر الغفاري: وأنت يا أبا ذر : ماذا تحب في الدنيا ؟
قال أبو ذر:أحب في الدنيا ثلاث

:الجوع؛
المرض؛
والموت

.
فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم): ولم؟
فقال أبو ذر:

أحب الجوع ليرق قلبي؛
وأحب المرض ليخف ذنبي؛
وأحب الموت لألقى ربي


فقال النبي(صلى الله عليه وسلم) وأنا حبب إلى من دنياكم ثلاث

الطيب "العطر"
والنساء

وجعلت قرة عيني في الصلاة


وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانأ أحب من دنياكم ثلاث

تبليغ الرسالة
وأداء الأمانة

وحب المساكين


ثم صعد إلى السماء وتنزل مرة أخرى؛ وقال :
الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول: انه يحب من دنياكم ثلاث

لسانا ذاكرا ؛
وقلبا خاشعا؛
وجسدا على البلاء صابرا


*******
انتهى الحديث
وأنا أقول

أحب من دنياكم ثلاث

النوم
الماء البارد
كتاب الله


وأنتم ؟؟؟؟

posted under | 80 Comments

مش شرط تكون شيخ




سلاماتي


كتبت منذ زمن تدوينة بعنوان "دعوة للدعوة" وكانت في بداية عهدي بالتدوين وكنت لم أنزل إلى الشارع بكثافة مثل هذه الأيام

والفكرة في أني أريد أن أعيد فكرتها من جديد وأقول


أن كلمة الدعوة إلى الله قد تبدو لنا كبيره وعظيمه وقويه وجزلة

والكثير منا يرى أنها كلمة خاصة بالمساجد والدعاة وأصحاب اللحى والجلابيب والأزهريين وطلبة العلوم الشرعية

لكنها في الحقيقة ليست كذلك على إطلاقها

هناك علوم متخصصة وهناك أمور عامة وأخلاقية شامله

هناك فتاوى وتشريع وهناك نصح وإرشاد

هناك ما لا يقوم به إلا العلماء كما يقال

وهناك ما يكون واجبا على كل فرد في كل مكان

أول ما يتبادر إلى أذهاننا عندما نفكر في الأمر

أننا بالأساس نحتاج إلى من يدعونا ويرشدنا

وأننا لا نستطيع أبدا أن نقوم بالدعوة ونحن ناقصون بهذا الشكل

لكن هذه حجة ليست مقبولة كما وصفها الحسن البصري عندما قال

لو انتظر كل فرد أن يعمل كل ما يقول قبل أن يتكلم لما صعد أحد على المنابر

ويقول أحد الدعاه :

أصلح نفسك وادع غيرك

بمعنى أن تكون في نفس الوقت بشكل موازٍ

لأنه ببساطه لا يمكن الفصل بينهما

لأنه لو انتظرنا إلى أن نصل للكمال الذي لا يصل إليه أحد لضعنا

ولو وصلنا لأن نقول أن أننا اكتملنا لكان قمة الهلاك

لكن نعود للممارسة التي ننادي بها

الشوارع مليئة هذه الأيام بالمناظر المبكية والمؤلمة

شباب ضائع ..بنات تافهات ...رجال بلهاء ..نساء تائهات

مسارح مكتظة وأفلام بالطوابير وأغاني في كل مكان ومساجد خاوية وبيوت مدمره وأخلاق تبحث عن من يتحلى بها

لن نجلد أنفسنا فمن نصفهم هم نحن

لا نقول إن هذا واقع يجب أن نهرب منه لا

بل يجب أن نقوم بدورنا فيه بقدر الإمكان

لأنه لو وجد بكل بيت "مشعل نور وأمان" لبدأت الدنيا في الاعتدال

لو وجد بكل عمل وكل مصلحة أو مدرسة

أو عمارة سكنيه أو عائله أو... أو ....... فرد مصلح أو مجموعة مصلحه

لقومت الأمور

ولكن تناسينا دورنا وتجاهلناه وتوجهنا إلى أن نقع في المحظور تحت قول الله تعالى في سورة المائدة

لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون

وقول النبي الكريم في الحديث الذي رواه الترمذي عن حذيفة قال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( والذي نفسي بيده لتأمُرُنَّ بالمعروف ولتنهوُنَّ عن المنكر ، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم ((

الموضوع ليس أكثر من أن نغضب للحق وأن نصحح للناس ما نستطيع بأسلوب رقيق وبأدب عال والناس -والله- ما زالت بذرة الخير حية في قلوبها

وكلنا يملك الحد الكافي من المعلومات الدينية التي تؤهله لأن يدعو طالما تحلت الكلمات بالإخلاص لله

كلنا يعلم أكثر من ابوبكر الصديق عن الدين عندما أسلم على يديه عثمان وطلحه والزبير وأبو عبيده

لو تكلم عصفور المدينة ووطني والفاتح الجعفري وابن حجر ومبرمج حر وشاهنشي في عملهم وتعاملاتهم و فرنسا في صالونها وعمارتها وخيخه وهبه دوبا في بيتها وعائلتها ولماضه والسيد شبل والضاكتور خالد وأجدع بنوته وصمود والبيروني واللؤلؤة المكنونة في عياداتهم وبيوتهم والصباغ وأبو مفراح في عملهم والباقون في عملهم وكلياتهم

لتغير الحال بالتأكيد

ما نطلبه ليس بالأمر الشاق

ولكنه أمر واجب علينا أجمعين

ومع ذلك

مش شرط تكون شيخ





ناس ذووق ....2


سلاماتي

نعود اليوم وفي جعبتنا بقية من بعض صفات الناس الذوق التي تحدثنا عنها سابقا

والحق أن التعليقات على تدوينة ناس ذوق... 1 كانت على مستوى راق والحمد لله

غير انه قد لفت نظري أن بعض المعلقين كانوا يرون الأمر أنه من المثالية بمكان كبير

وأننا بعيدون كل البعد عن التحلي بهذه الصفات

ولكن كما نكرر دوما

أن الطبع بالتطبع

ولنجعل هذه الصفات والسلوكيات درجات نحاول أن نكتسب درجة تلو الأخرى وإلا لماذا نرهق أنفسنا في تتبع المدونات والتعليقات دون أن نكتسب أو نتعلم شيئا أو يضاف إلينا الجديد

أترككم مع باقي السلوكيات والتي نذكر أنها منقولة ومجمعه بتصرف من كتاب التقرير ميداني للأستاذ محمد احمد الراشد نفعنا الله وإياكم بها.....

***********

وفي الطعام والدعوات

نكره زيادة إكرام الضيف بتنويع الطعام، حتى يتعب زوجته في خدمة الضيوف، ويصطادهم ويلح عليهم بأدنى مناسبة ، والمسكينة هي الضحية، وقد تكون مرضعا ، والتكلف للضيف قد يجعله محرجا ولا يكرر الزيارة ويلح في الاعتذار إذا دعي مرة أخرى، ولو جرت الأمور على البساطة لكانت أجمل

وليحذر أن يشفط الحساء أو غيره بصوت عال، فإنه عيب ، أو أن يصدر صوتاً من شفتيه بعد بلغ اللقمة ، أو أن يبالغ في مص أصابعه.

وفي السلام والتحية

نكره أن يصافح بيد مرتخية ، ولا بد ضاغطة حديدية ، والسلام الجاف بكلمة واحدة بدعه وجفاء ، وأشد ابتداعا منه تكرار السلام حتى يضجر المقابل

وفي الخطبة والتزويج

نكره أن يأخذ الرجل بظاهرة الحديث : ( إذ جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ، فيزوج ابنته أو أخته ممن لا يناسبها ثقافة أو ذوقا وطباعا أو سنا ، والحياة المدنية الحاضرة معقدة، وتأثيراتها نافذة، ولا بد من مراعاة الانسجام وعوامل المكافأة ، إلا أن تكون أرملة أو مطلقة يصعب تزويجها.


ومن الظلم أن يسرع الخاطب إلى إعلان خطبته لفلانة قبل أن يراها ، ثم يراها ولا تعجبه فينسحب ، ولتكن التمهيدات سرية.

وفي البيت والأسرة

ونكره للرجل أن يكون حجاب أهل بيته على نمط غريب ، كأنه التاج فوق الرأس بما فيه من تطريز وتقنن ، فإنه يثير الفضول ويجلب النظر ويؤدي إلى عكس مقصد الحجاب.


وليس من المروءة أن يكثر الرجل تهديد زوجة بالزواج من أخرى ، ولا المزاح معها بحديث مثل هذا، فإنه ثقيل عندها، وإذا كرهها فليصبر أو يطلق ، ولا يشعرها بأنه يكرهها، وليتجنب الألفاظ القاسية في الرد عليها .


وفي اللغة والتعبير وعموم الكلام

لسنا نكثر أن نقول : يعني ، يعني . أو نقول: ها ، ها . بل نجزم ونعود ألسنتنا الاسترسال والطلاقة.




وإذا شرحت واقعة فلا تطنب في ذكر التفاصيل التي لا تقع فيها ، فإن روح المقابل قد تزهق قبل وصولك إلى رواية جوهر المسألة.

وتجنب كثرة التعليق على الحوادث اليومية الصغيرة التي تراها ويراها أهل مجلسك ، مما يحدث في الدوائر الحكومية والمقاهي والأسواق ، كشجار بين موظف ومراجع ، واختلاف رواد المسجد مع المؤذن في دخول الوقت، وأمثال ذلك ، فإن التعليق على هذه الحوادث شغل الفارغين ، وعليك أن تمر بهذه المناظر مرورا سريعا حتى كأن عينك لم تر، وأذنك لم تسمع ، وأشغل أهل مجلسك بعلم نافع وكلام مفيد.


ونكره لمن يستمع درسا أو ينصت لحدث أن يسبق المتكلم بذكر نهاية قصة يسردها، أو تسمية كتب بذكرها ، كأنه يبرهن على أن يعرف مثل معرفة المتكلم.

***********

نهايةً

هذا غيض من فيض وبعض من كل من صفات ديننا الجميل والكنز الخفي والذي لا نحسن البحث عنه و استغلاله والنهل منه أسال الله أن يسيرنا نحو الجمال والكمال

posted under | 44 Comments
Newer Posts Older Posts Home

    يا خسارة علينا .

    يا خسارة علينا         .

مدوناتي


المصحف الشريف مكتوب
ملف وورد
هدية للمدونين للاستفادة في الاقتباس
اضغط على الصورة
father small

شرفونا

كلمات أحبها


قال الله تعالى
اني والانس والجن في نبأ عظيم
اخلق ويعبد غيري ... ارزق ويشكر سواي خيري الي العباد نازل ... وشرهم الي صاعد اتودد اليهم بالنعم ... وانا الغني عنهم ويتبغضون الي بالمعاصي ... وهم افقر مايكونوا الي اهل ذكري اهل مجالستي فمن اراد ان يجالسني فليذكرني اهل طاعتي اهل محبتي اهل معصيتي لا اقنطهم من رحمتي ان تابوا فانا حبيبهم وانا ابوا فانا طبيبهم ابتليهم بالمعاصي لاطهرهم من المعايب من اتاني منهم تائبا تلقيته من بعيد ومن اعرض عني ناديته من قريب اقول له: اين تذهب؟ الك رب سواي؟الحسنة عندي بعشر امثالها وازيد والسيئة عندي بمثلها واعفووعزتي وجلالي لو استغفروني منها لغفرت لهم

About Me

My photo
مشروع طبيب أحب الحرية جدا واحب الحب وأكره الظلم والنفاق أتمنى أن أرى بلادنا اسمها في السماء و احبكم

لمـــــــــــــــــــاذا دكتـــــــــــــور حر ؟

دكتور لأني طبيب
وحر لأني أؤمن بالحرية وأعشقها وأحلم بها تعم بلادي وكل الدنيا

أكتب هنا في مدونتي أشياء مني تعلمتها وشهدتها أو أصوغها كما رأيتها
خير من أن تظل الفكرة حبيسة الجمجمة
وكما قيل فإن الفكرة طائر وصيدها كتابتها
ولأجعلها ميراثا مكتوبا لمن بعدي
والله المعين

    دكتور حر على الفيس بوك

    القرآن بصوت والدي رحمه الله

    father small

    اخترنا لك


Recent Comments